التوابع في اللغة العربيّة أربعة وهي ( النّعت ـ التوكيد ـ البدل ـ العطف )
لكي يكون الاسم
( صفة ) فلا بدّ أن يطابق اسم قبله يسمىّ
( المنعوت ) أو الموصوف في أربعة أمور :
1 ـ التعريف والتنكير
2 ـ الإفراد والتثنية والجمع
3 ـ التذكير والتأنيث
4 ـ العلامة الإعرابيّةمثال :
الطفل الجميل
معرفة ( معرّف بـ( ال ) معرفة ( لنفس السبب )
مفرد مفرد
مذكّر مذكّر
علامته الرفع علامته الرفع
( منعوت ) موصوف ( نعت ) صفة
ملاحظة هامة : قد يعامل النعت (الصفة) معاملة المفرد المؤنّث إن جاء المنعوت جمعاً لغير عاقل
مثال : ( الجبال الراسخة ) ، ( الأبواب الضخمة ) .... وهكذا[color="red"]* (النّعت ) جملة :
لإعراب جملة الصفة علينا اتّباع المقولة التالية : [/COLOR]( ما بعد النكرات صفات ) وطبعاً الصفة تتبع الموصوف في العلامة الإعرابيّة
مثال : يقول الشّاعر شفيق معلوف وهو يعاني من غربة قاتلة :
في قلوب المغربين جراحٌ حملوها على الجباه الجعاد
جملة ( حملوها ) : جملة فعليّة في محل رفه صفة
شاهدت طفلاً يبكي : فـ ( طفلاً ) نكرة لذلك تكون جلمة ( يبكي ) فعليّة في محل نصب صفة ......... وهكذا
ملاحظة هامة : يمكن أن يتعدّد النعت والمنعوت واحد سواء أكان اسماً مفرداً أم جملة
مثال : شاهدت عصفوراً يغني ، ألحانه عذبةٌ
يغني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدّرة على الياء منع من ظهورها الثّقل
ألحانه : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة
عذبة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
جملة ( يغني ) : جملة فعليّة في محل نصب صفة لـ( عصفوراً )
جملة ( ألحانه عذبة ) : جملة اسميّة في محل نصب صفة ثانية لـ ( عصفوراً )
* ( التّوكيد ) التوكيد نوعان :
1 ـ توكيد لفظي : ويكون بتكرار اللفظة نفسها سواء أكان
اسماً : أمّي أمّي يا جمال الوجود
فعلاً : نجحت نجحت يا أبي
حرفاً : لا لا أكذب
جملة : نحن السيف نحن السيف
ضميراً : كيف قدمت أنت الامتخان ( أنت : توكيد لفظي ، للضمير المتّصل ( التاء ) في ( قدمت )
2 ـ توكيد معنوي : ويكون بذكر إحدى الألفاظ التالية :
( نفس ـ ذات ـ عين ـ كل ـ كلا ـ كلتا ـ جميع ـ أجمع ـ عامة ـ كافة )
ولا بدّ لهذه الكلمات أن تشتمل على ضمير يعود على المؤكّد
يطابقه تأنيثاً وتذكيراً
مثال : شاهدت المعلّمَ نفسَه
المعلّم : مفعول به منصوب
نفسه : توكيد معنوي منصوب والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة
* البدل البدل نوعان :1 ـ بدل ( كل من كل ) أو ( بدل مطابق ) : وفيه يكون البدل هو نفسه المبدل منه
مثال : الرسولُ محمّدٌ صلّى الله عليه وسلّم
فكلمة ( محمّدً ) هي بدل من كلمة ( الرسولُ )
مثال : الخليفة هارون الرشيد
فكلمة ( هارون ) بدل من ( الخليفة لأنها تدل على الشّخص نفسه
2 ـ بدل ( بعض من كل ) : وفيه يكون البدل جزء حقيقي من المبدل منه ولا بدّ من أن يشتمل البدل على ضمير يعود على المبدل منه ويطابقه في التذكير والتأنيث
مثال : زرت دمشقَ عاصمتًها
دمشق َ: مفعول به منصوب
عاصمتها : بدل ( بعض من كل ) منصوب والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة
* العطفتعريفه: هو الجمع بين كلمتين أو جملتين بوساطة حرف من حروف العطف
مثال : فماء يجري ولوز وتين
على النواقيس أنغامٌ مسبحة وفي المآذن تسبيح وتحميد
أنواعها:
1- حروف تعطف المفردات والجمل وهي :
(الواو- الفاء – ثم – أو – أم )معانيها :
* الواو : تفيد الجمع بين المتعاطفين في الحكم دون ترتيب زمني : مثال : هبَّت ِ الريحُ في الوديان – و – السهول ِ
* الفاء : تفيد الترتيب والتعقيب : مثال : سبيل النازلين فيها سهاد فإفلاس فيأس فانتحار
* ثمّ : تفيد الترتيب والتعقيب مع التراخي في الزمن : مثال : وصلَ ثم غادر - وقع ثم نهض
* أو : تفيد التخيير بين شيئيين أو الإباحة والشك : مثال : اعملْ أو اتركْ العمل َ – قاتل أو تخلى عن القتال ِ
* ( أم ) المعادلة العاطفة : تكون حرف عطف
- إذا سبقت بهمزة التصور الاستفهاميّة :
مثال : حلمٌ على جنبات الشام ام عيدُ ، عصافير أم صبية تمرح
ويجوز حذف همزة التصور بدلالة أم المعادلة عليها
- إذا سبقت بهمزة التسوية وهي الهمزة الواقعة بعد كلمة ( سواء ) : مثال : أسواء علينا النجاح أم الرسوب
وكذلك يجوز حذف همزة التسوية بدلالة أم المعادلة عليها
2- حروف تعطف المفردات دون الجمل وهي :
( لا – لكن – بل- حتى) معانيها:
* لا : معناها النفي ولكنها تعطف بشروط وهي :
- إذا سبقت بأمر: كن الفارس َلا الجبان
- أو نداء:أيَّها الفارسُ لا الجبانُ
- وكان معطوفها مفردا ً والكلام مثبتا ً
* لكن : معناها الاستدراك ولكنها تعطف بشروط وهي :
- إذا سبقت بنفي أو نهي وكان معطوفها مفرداً
مثال : ما أردت القتلَ لكن الانتقامَ ، لا تصاحب الجاهل لكن العاقل
ملاحظة:
لكن : حرف ابتداء واستدراك اذا سبقت بحرف العطف الواو والجملة بعدها معطوفة بالواو
مثال : ( أردت النجاح ولكن حالت الظروف بيني وبين النجاح )
وماعدا ذلك فهي حرف استدراك لامحل له من الإعراب والجملة بعدها استئنافية : مثال : ( لكن أخو خيل حمى صهواتها )
* بل : معناها الإضراب وهي حرف عطف بالشروط الآتية :
- أن تسبق بنفي : ما كان عمرُ شيخاً بل بطلا ً
- أن تسبق بأمر : ابذل المالَ بل الروحَ في سبيل الوطن
- أن تسبق بنهي والكلام مثبت : لا تكن ْ مترددا ً بل حازما ً في أمرك َ
ملاحظة : اذا كان معطوفها جملة فهي حرف إضراب : مثال : ( بل علقوكم بصدر الأفق أوسمة )
* حتى : معناها الغاية وتكون حرف عطف بشروط :
- أن يكون معطوفها اسما ً ظاهراً وجزءا ً حقيقيا ً مما قبله : مثال : أكلت التفاحة َ حتى قشرتها ( عطف وغاية )
- وماعدا ذلك فهي حرف غاية وجر : ( من الصفر حتى الجليل )