الخميس، 1 أكتوبر 2009

عصور مصر الفرعوينة







مصر القديمه .. العصور والاسر القديمه فى التاريخ الفرعونى
منذ عشرات الآلاف من السنين كانت الصحراوان : الغربية والشرقية المحيطتان بوادى النيل عامرتين بالحياة النباتية والحيوانية. وتتجول فيهما جماعات من البشر يعيشون حياة بدائية تقوم اساسا على عمليات " جمع الطعام" من الأشجار وصيد الحيوان. وعندما حل عصر الجفاف وانقطاع الأمطار ونضوب مصادر المياه اضطرت الجماعات الأنسانية الى النزوح الى مصادر أخرى للماء والغذاء. وكان اقربها اليهم وادى النيل .. وعاش هؤلاء المصريون الأوائل حياة أخرى مختلفة تقوم على عمليات "إنتاج الطعام" .. فمارسوا "الزراعة" وأنشأوا القرى والمدن على طول مجرى النيل. من الجندل الأول حتى أحراش الدلتا، ورسخت بالتالى أسس الحياة الاجتماعية المستقرة، وتكونت مملكة مستقلة فى الوجه القبلى ومملكة مستقرة فى الوجه البحرىوفى نحو عام 3200 ق.م خرج الملك مينا ملك الوجه القبلى من مدينة ثنى (القريبة من مدينة جرجا بمحافظة سوهاج حاليا) وقام بتوحيد الوجهين القبلى والبحرى فى دولة واحدة جعل عاصمتها مدينة منف (ميت رهينة بمحافظة الجيزة حاليا) وأنشأ بذلك أول أسرة ملكية من الأسر الثلاثين التى حكمت مصر طوال تاريخها الفرعونى القديم ... وقد اتفق المؤرخون على تقسيم تاريخ مصر الفرعونية الى عصور وأسر ملكية نجملها فيما يلى : - مالعصر العتيق : من نحو 3200 ق.م الى 2690 ق.م ويشمل الأسرة الأولى وتتكون من 8 ملوك هم : مينا / عحا / دجر / جت / ديمون / عدج ايب / سنمو / قع الأسرة الثانية : وتتكون من 9 ملوك هم : حبت سخموى / نب رع / نى نتر / اونج / سندى / برايب سن / خع سخموى / دجا دجاعصر الدولة القديمة :من نحو 2690 ق.م الى 2180 ق.م ويعرف هذا العصر باسم عصر بناة الأهرام، ويمتد من بداية الأسرة الثالثة حتى نهاية الأسرة السادسة.الأسرة الثالثة : وتتكون من 5 ملوك هم : زوسر "صاحب الهرم المدرج بسقاره" / سانخت / خع با / نفر كا / حونىالأسرة الرابعة : وتتكون من 7 ملوك هم : سنفرو / خوفو "صاحب الهرم الأكبر بالجيزة / جددف رع / خفرع / منكاورع / شبسسكاف / خنت كاوس.الأسرة الخامسة : وتتكون من 9 ملوك هم : أوسر كاف / ساحو رع / نفر اير كارع / شبسكا رع / نفر اف رع / نى اوسر رع / منكاو حور / جد كا رع / اسيسى / اوناس.الأسرة السادسة : وتتكون من 5 ملوك هم : تيتى / أوسر كا رع / بيبى الأول / مرى إن رع / بيبى الثانى عصر الأنتقال الأول : من نحو 2180 ق.م الى 2060 ق.م .. ويتميز هذا العصر بالتدهور الاقتصادى والثورة الاجتماعية ضد الإقطاع وضد الحكومة، وبالرغم من ذلك فقد ازدهر الأدب المصرى القديم. ويمتد هذا العصر من بداية الأسرة السابعة حتى نهاية الأسرة الحادية عشرة .. وتكونت هذه الأسر من ملوك غير معروفين ولم يتركوا فى التاريخ المصرى اثرا يذكرعصر الدولة الوسطى : من نحو 2060 ق.م الى 1785 ق.م ويتكون من الاسرتين الحادية عشر والثانية عشرة. ويتميز هذا العصر باعادة توحيد اقاليم الدولة والرخاء الاقتصادى والاستقرار الاجتماعى.الأسرة الحادية عشرة : وتتكون من 8 ملوك هم : أمنمحات الأول / سنوسرت الأول / امنمحات الثانى / سنوسرت الرابع / سنوسرت الثالث / امنمحات الثالث / امنمحات الرابع / سبك نفرو رع عصر الانتقال الثانى : من نحو 1875 ق.م الى 1580 ق.م ويضم الأسرات من الثالثة عشرة الى السابعة عشرة .. وقد حدثت فيه فوضى واضطرابات بعد احتلال اله**وس لمصر لمدة 150 سنة تقريبا .. وفى هذا العصر عرفت مصر صناعة العجلات الحربية وازدهرت الروح العسكرية واستعدت مصر للقضاء على اله**وس فى عصر الأسرة السابعة عشر التى تكونت من 4 ملوك شجعان هم : تاعا / تاعا الأكبر / سقنن رع / كامسعصر الدولة الحديثة (عصر الامبراطورية) : من نحو 1580 ق.م الى 1085 ق.م .. وفى هذا العصر حدث تطور حربى عظيم بعد تحرير البلاد من اله**وس وتكونت الامبراطورية المصرية بعد فتح فلسطين والمناطق السورية جنوبا حتى الشلال الرابع بالسودان .. وعاشت مصر أزهى عصور الرفاهية والثراء، وحدث تقدم عظيم فى الفنون والعلوم والتجارة الخارجية، وبنيت المعابد الكبرى كالكرنك والأقصر .. وأعلنت مصر وحدانية الاله فى عهد اخناتون. ويتكون هذا العصر من ثلاث اسرات هى الاسرة الثامنة عشرة : من 1580 ق.م الى 1314 ق.م وتتكون من 14 ملكا هم : أحمس الأول / امنحوتب الأول / تحوتمس الأول / تحوتمس الثانى / حتشبسوت / تحوتمس الثالث / أمنحوتب الثانى / تحوتمس الرابع / أمنحوتب الثالث / أخناتون / سمنخ كارع / توت عنخ أمون / آى / حور ام محبالأسرة التاسعة عشرة : من 1314 ق.م 1200 ق.م وتتكون من 11 ملكا هم : رمسيس الأول / سيتى الأول / رمسيس الثانى / مرنبتاح / آمون مس / مون بتاح سبتاح / سيتى الثانى / رمسيس سبتاح / ستخ نخت / رمسيس العاشر / رمسيس الحادى عشر الأسرة العشرون : من 1200 ق.م الى 1085 ق.م وتتكون من 7 ملوك هم : رمسيس الثالث / والرابع / والخامس/ والسادس / والسابع / والثامن / والتاسععصر الأنتقال الثالث (العصر المتأخر) : من 1085 ق.م الى 332 ق.مويبدا هذا العصر ببداية الأسرة الحادية والعشرين وينتهى بنهاية الأسرة الحادية والثلاثين .وفيه اضمحلت احوال البلاد وانفصلت الدول التى كانت تابعة للامبراطورية، وطمع فيها الليبيون والنوبيون فحكموا مصر بعض الوقت. كما احتلها الفرس الى ان غزاها الإسكندر الأكبر.الاسرة الحادية والعشرون : من 1085 ق.م الى 950 ق.م وتتكون من 7 ملوك هم : سندس / حريحور / بسيب خنو الأول / باى نزم الأول / أمنم اوبت / سيامون / بسيب خنو الثانىالأسرة الثانية والعشرون : من 950 ق.م الى 730 ق.م وتتكون من 9 ملوك من الليبين وهم : ششنق الأول / أوسركون الأول / تاكلوت الأول / أوسركون الثانى / ششنق الثانى / تلكلوت الثانى / ششنق الثالث / باماى / ششنق الرابع الأسرة الثالثة والعشرون : من 817 ق.م الى 730 ق.م وتتكون من 6 ملوك هم : بادى باست / ششنق الخامس / اوسركون الثالث / تاكلوت الثالث / أمنرود / اوسركون الرابعالأسرة الرابعة والعشرون : من 730 ق.م الى 715 ق.م وتتكون من ملكين هما : شبسس رع / بوكريس الأسرة الخامسة والعشرون : وتتكون من 5 ملوك من النوبيين هم : بعنخى / شباكا / سباتاكا / طهرقا / باكارعالأسرة السادسة والعشرون : من 663 ق.م الى 525 ق.م وتتكون من 6 ملوك من المصريين الذين استعادوا حكم البلاد بعد طرد النوبيين. وفى عصرها ازدهرت الحضارة وانتعشت التجارة الخارجية. وهم : بسماتيك الأول / نكا الثانى / بسماتيك الثانى / واح إيب رع / أحمس سانيت / بسماتيك الثالث. الأسرة السابعة والعشرون : من 525 ق.م الى 404 ق.م وتتكون من 5ملوك من الفرس هم : قمبيز / دارا الأول / جزر**س الأول / ارتكز ر**س / دارا الثانىالأسرة الثامنة والعشرون : من 404 ق.م الى 398 ق.م وتتكون من ملك مصرى واحد هو اميرتى الذى انتزع السلطة من الفرسالأسرة التاسعة والعشرون : من 398 ق.م الى 378 ق.م وتتكون من 4 ملوك هم : نايف عاو ورد / هجر / بساموت / نايف عاو ورد الثانىالأسرة الثلاثون : من 378 ق.م الى 341 ق.م وتتكون من 3ملوك هم : نكتانبو الأول / جد جر / نكتانبو الثانى (وهو اخر الفراعنة المصريين الذين حكموا مصر)زالأسرة الحادية والثلاثون : من 341 ق.م الى 332 ق.م وتتكون من 3 ملوك من الفرس، وهم : ارتكزرسس الثالث / ارسيس / دارا الثالث. ِِ

التقوييم الذاتى



مفهوم التقويم الذاتي

يقصد بالتقويم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة من الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى مرجعية معايير الجودة والاعتماد ، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي ، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد .
أهداف التقويم الذاتي : يهدف التقويم الذاتي إلى تَعرُّف :§ درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة .§ جوانب القوة والضعف في الأداء المؤسسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الاعتماد والجودة .§ تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات المعايير .§ ينتهي التقويم بإعداد تقرير شامل عن وضع المدرسة الحالي يوضح :o نقاط القوة .o نقاط الضعف . o الفرص المتاحة .o التهديدات والمعوقات .الفئات المشاركة في عملية التقويم الذاتي :§ إدارة المدرسة . • المعلمون والموظفون .§ أولياء الأمور . • أعضاء مجالس الأمناء .§ الموجهون والمدرسون الأوائل . • الأخصائي الاجتماعي .§ الأخصائي النفسي . • أخصائي تكنولوجيا التعليم .§ الطلاب .
خطوات التقويم الشامل :1. تشكيل قيادة التقييم الذاتي للمدرسة .2. تخطيط الدراسة .3. تشكيل وتدريب فرق العمل .4. الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة وأساليب جمعها والحصول عليها . 5. معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات .6. إعداد التقرير النهائي لدراسة التقويم الذاتي . مهام فريق قيادة التقويم الذاتي :1. تخطيط الدراسة .2. تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة .3. الإشراف على تدريب فرق العمل وبناء قدراته .4. الإشراف على تجهيز أدوات جمع المعلومات .5. قيادة وتوجيه فرق العمل في عملية جمع وتحليل المعلومات .6. الإشراف على إعداد التقرير النهائي .7. اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين .

نوعية وأساليب جمع المعلومات :
معلومات كمية
معلومات كيفية
تتمثل في :
§ أعداد الطلاب ، ودرجاتهم في الاختبارات المختلفة .

§ أعداد المعلمين والإداريين .
§ أعداد الأجهزة المختلفة ، وغير ذلك ........بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل :§ رؤية المؤسسة ورسالتها .§ الآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين أفراد المجتمع المدرسي والمعنيين من أولياء الأمور والمتعلمين ومجلس الأمناء.
أدوات التقييم الذاتي :يوجد العديد من الأدوات يمكن استخدامها من أجل عمل التقييم الذاتي بشرط أن تكون مصممة بمرجعية المعايير منها :
1. مقاييس الأداء : كما تتمثل في اختبارات التحصيل ومهارات التفكير وسلوك حل المشكلات والمهارات العملية للمتعلمين .2. الأدلة والشواهد ( الوثائق ) :وهي مصادر لجمع البيانات يمكن الاستدلال بها على مدى تحقق بعض المؤشرات ، ويمكن الرجوع إليها في وثيقة معايير التعليم قبل الجامعي ، وعلى المدرسة أن تنظم هذه الوثائق وفقا لكل مجال من المجالات التسعة لضمان الجودة والاعتماد .3. بطاقات التقييم الذاتي : هي أدوات يمكن من خلالها التأكد من تحقق بعض المعايير والمؤشرات من خلال تطبيقها على القائمين بالعملية التعليمية والمنوط بهم تحقق هذه المؤشرات مثل : مدير المدرسة ، والمعلم ، والمتعلم ، وكل من الأخصائي الاجتماعي والنفسي ، وأخصائي التكنولوجيا ، ومدير وحدة التدريب والجودة .وهذه الأدوات هي محور اهتمام الدليل ، ويتم الاتفاق عليها من حيث :
o أنواعها . O أهدافها . O مستخدمها .o مكوناتها . O تقدير درجاتها .
هذه الأدوات استرشادية للمدرسة ويحق لها أن تستخدم أي أدوات أخرى تساعدها على التحقق من المعايير والمؤشرات ، ويمكن للمدرسة أن تتقدم بهذه الأدوات لاعتمادها من الهيئة ، علمًا بأن الأدوات الموجودة بالدليل سيعتمد عليها فريق المراجعة الخارجية لتحقق من استيفاء المدرسة لمعايير الجودة والاعتماد هي: ( فحص الوثائق – الملاحظة – المقابلات الفردية والجماعية ) .
كتابة تقرير التقويم الذاتي :ضوابط كتابة التقرير :1. تعتمد مكونات التقرير على متطلبات المعايير .2. يكون التقرير تقويميا وتحليليا وليس وصفيا .3. يتضمن التقرير إيجابيات وسلبيات الأداء المؤسسي .4. يكون التقرير سهل القراءة ، وشاملا ، وواضحا،ودقيقا ، وصادقا ، ومفسرا .
2- تقييم الأداء
خطة التحسين :هي خطة تعدها المدرسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي لتحسين أدائها ، ويشارك فيها كل المعنيين بالعملية التعليمية .

نموذج لها :
مفهوم التقويم الذاتي :
يقصد بالتقويم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة من الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى مرجعية معايير الجودة والاعتماد ، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي ، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد .
أهداف التقويم الذاتي : يهدف التقويم الذاتي إلى تَعرُّف :§ درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة .§ جوانب القوة والضعف في الأداء المؤسسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الاعتماد والجودة .§ تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات المعايير .§ ينتهي التقويم بإعداد تقرير شامل عن وضع المدرسة الحالي يوضح :o نقاط القوة .o نقاط الضعف . o الفرص المتاحة .o التهديدات والمعوقات .الفئات المشاركة في عملية التقويم الذاتي :§ إدارة المدرسة . • المعلمون والموظفون .§ أولياء الأمور . • أعضاء مجالس الأمناء .§ الموجهون والمدرسون الأوائل . • الأخصائي الاجتماعي .§ الأخصائي النفسي . • أخصائي تكنولوجيا التعليم .§ الطلاب .
خطوات التقويم الشامل :1. تشكيل قيادة التقييم الذاتي للمدرسة .2. تخطيط الدراسة .3. تشكيل وتدريب فرق العمل .4. الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة وأساليب جمعها والحصول عليها . 5. معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات .6. إعداد التقرير النهائي لدراسة التقويم الذاتي . مهام فريق قيادة التقويم الذاتي :1. تخطيط الدراسة .2. تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة .3. الإشراف على تدريب فرق العمل وبناء قدراته .4. الإشراف على تجهيز أدوات جمع المعلومات .5. قيادة وتوجيه فرق العمل في عملية جمع وتحليل المعلومات .6. الإشراف على إعداد التقرير النهائي .7. اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين .

نوعية وأساليب جمع المعلومات :
معلومات كمية
معلومات كيفية
تتمثل في :
§ أعداد الطلاب ، ودرجاتهم في الاختبارات المختلفة .

§ أعداد المعلمين والإداريين .
§ أعداد الأجهزة المختلفة ، وغير ذلك ........بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل :§ رؤية المؤسسة ورسالتها .§ الآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين أفراد المجتمع المدرسي والمعنيين من أولياء الأمور والمتعلمين ومجلس الأمناء.
أدوات التقييم الذاتي :يوجد العديد من الأدوات يمكن استخدامها من أجل عمل التقييم الذاتي بشرط أن تكون مصممة بمرجعية المعايير منها :
1. مقاييس الأداء : كما تتمثل في اختبارات التحصيل ومهارات التفكير وسلوك حل المشكلات والمهارات العملية للمتعلمين .2. الأدلة والشواهد ( الوثائق ) :وهي مصادر لجمع البيانات يمكن الاستدلال بها على مدى تحقق بعض المؤشرات ، ويمكن الرجوع إليها في وثيقة معايير التعليم قبل الجامعي ، وعلى المدرسة أن تنظم هذه الوثائق وفقا لكل مجال من المجالات التسعة لضمان الجودة والاعتماد .3. بطاقات التقييم الذاتي : هي أدوات يمكن من خلالها التأكد من تحقق بعض المعايير والمؤشرات من خلال تطبيقها على القائمين بالعملية التعليمية والمنوط بهم تحقق هذه المؤشرات مثل : مدير المدرسة ، والمعلم ، والمتعلم ، وكل من الأخصائي الاجتماعي والنفسي ، وأخصائي التكنولوجيا ، ومدير وحدة التدريب والجودة .وهذه الأدوات هي محور اهتمام الدليل ، ويتم الاتفاق عليها من حيث :
o أنواعها . O أهدافها . O مستخدمها .o مكوناتها . O تقدير درجاتها .
هذه الأدوات استرشادية للمدرسة ويحق لها أن تستخدم أي أدوات أخرى تساعدها على التحقق من المعايير والمؤشرات ، ويمكن للمدرسة أن تتقدم بهذه الأدوات لاعتمادها من الهيئة ، علمًا بأن الأدوات الموجودة بالدليل سيعتمد عليها فريق المراجعة الخارجية لتحقق من استيفاء المدرسة لمعايير الجودة والاعتماد هي: ( فحص الوثائق – الملاحظة – المقابلات الفردية والجماعية ) .
كتابة تقرير التقويم الذاتي :ضوابط كتابة التقرير :1. تعتمد مكونات التقرير على متطلبات المعايير .2. يكون التقرير تقويميا وتحليليا وليس وصفيا .3. يتضمن التقرير إيجابيات وسلبيات الأداء المؤسسي .4. يكون التقرير سهل القراءة ، وشاملا ، وواضحا،ودقيقا ، وصادقا ، ومفسرا .
2- تقييم الأداء
خطة التحسين :هي خطة تعدها المدرسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي لتحسين أدائها ، ويشارك فيها كل المعنيين بالعملية التعليمية .