الخميس، 1 أكتوبر 2009

التقوييم الذاتى



مفهوم التقويم الذاتي

يقصد بالتقويم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة من الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى مرجعية معايير الجودة والاعتماد ، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي ، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد .
أهداف التقويم الذاتي : يهدف التقويم الذاتي إلى تَعرُّف :§ درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة .§ جوانب القوة والضعف في الأداء المؤسسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الاعتماد والجودة .§ تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات المعايير .§ ينتهي التقويم بإعداد تقرير شامل عن وضع المدرسة الحالي يوضح :o نقاط القوة .o نقاط الضعف . o الفرص المتاحة .o التهديدات والمعوقات .الفئات المشاركة في عملية التقويم الذاتي :§ إدارة المدرسة . • المعلمون والموظفون .§ أولياء الأمور . • أعضاء مجالس الأمناء .§ الموجهون والمدرسون الأوائل . • الأخصائي الاجتماعي .§ الأخصائي النفسي . • أخصائي تكنولوجيا التعليم .§ الطلاب .
خطوات التقويم الشامل :1. تشكيل قيادة التقييم الذاتي للمدرسة .2. تخطيط الدراسة .3. تشكيل وتدريب فرق العمل .4. الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة وأساليب جمعها والحصول عليها . 5. معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات .6. إعداد التقرير النهائي لدراسة التقويم الذاتي . مهام فريق قيادة التقويم الذاتي :1. تخطيط الدراسة .2. تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة .3. الإشراف على تدريب فرق العمل وبناء قدراته .4. الإشراف على تجهيز أدوات جمع المعلومات .5. قيادة وتوجيه فرق العمل في عملية جمع وتحليل المعلومات .6. الإشراف على إعداد التقرير النهائي .7. اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين .

نوعية وأساليب جمع المعلومات :
معلومات كمية
معلومات كيفية
تتمثل في :
§ أعداد الطلاب ، ودرجاتهم في الاختبارات المختلفة .

§ أعداد المعلمين والإداريين .
§ أعداد الأجهزة المختلفة ، وغير ذلك ........بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل :§ رؤية المؤسسة ورسالتها .§ الآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين أفراد المجتمع المدرسي والمعنيين من أولياء الأمور والمتعلمين ومجلس الأمناء.
أدوات التقييم الذاتي :يوجد العديد من الأدوات يمكن استخدامها من أجل عمل التقييم الذاتي بشرط أن تكون مصممة بمرجعية المعايير منها :
1. مقاييس الأداء : كما تتمثل في اختبارات التحصيل ومهارات التفكير وسلوك حل المشكلات والمهارات العملية للمتعلمين .2. الأدلة والشواهد ( الوثائق ) :وهي مصادر لجمع البيانات يمكن الاستدلال بها على مدى تحقق بعض المؤشرات ، ويمكن الرجوع إليها في وثيقة معايير التعليم قبل الجامعي ، وعلى المدرسة أن تنظم هذه الوثائق وفقا لكل مجال من المجالات التسعة لضمان الجودة والاعتماد .3. بطاقات التقييم الذاتي : هي أدوات يمكن من خلالها التأكد من تحقق بعض المعايير والمؤشرات من خلال تطبيقها على القائمين بالعملية التعليمية والمنوط بهم تحقق هذه المؤشرات مثل : مدير المدرسة ، والمعلم ، والمتعلم ، وكل من الأخصائي الاجتماعي والنفسي ، وأخصائي التكنولوجيا ، ومدير وحدة التدريب والجودة .وهذه الأدوات هي محور اهتمام الدليل ، ويتم الاتفاق عليها من حيث :
o أنواعها . O أهدافها . O مستخدمها .o مكوناتها . O تقدير درجاتها .
هذه الأدوات استرشادية للمدرسة ويحق لها أن تستخدم أي أدوات أخرى تساعدها على التحقق من المعايير والمؤشرات ، ويمكن للمدرسة أن تتقدم بهذه الأدوات لاعتمادها من الهيئة ، علمًا بأن الأدوات الموجودة بالدليل سيعتمد عليها فريق المراجعة الخارجية لتحقق من استيفاء المدرسة لمعايير الجودة والاعتماد هي: ( فحص الوثائق – الملاحظة – المقابلات الفردية والجماعية ) .
كتابة تقرير التقويم الذاتي :ضوابط كتابة التقرير :1. تعتمد مكونات التقرير على متطلبات المعايير .2. يكون التقرير تقويميا وتحليليا وليس وصفيا .3. يتضمن التقرير إيجابيات وسلبيات الأداء المؤسسي .4. يكون التقرير سهل القراءة ، وشاملا ، وواضحا،ودقيقا ، وصادقا ، ومفسرا .
2- تقييم الأداء
خطة التحسين :هي خطة تعدها المدرسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي لتحسين أدائها ، ويشارك فيها كل المعنيين بالعملية التعليمية .

نموذج لها :
مفهوم التقويم الذاتي :
يقصد بالتقويم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة من الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى مرجعية معايير الجودة والاعتماد ، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي ، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد .
أهداف التقويم الذاتي : يهدف التقويم الذاتي إلى تَعرُّف :§ درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة .§ جوانب القوة والضعف في الأداء المؤسسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الاعتماد والجودة .§ تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات المعايير .§ ينتهي التقويم بإعداد تقرير شامل عن وضع المدرسة الحالي يوضح :o نقاط القوة .o نقاط الضعف . o الفرص المتاحة .o التهديدات والمعوقات .الفئات المشاركة في عملية التقويم الذاتي :§ إدارة المدرسة . • المعلمون والموظفون .§ أولياء الأمور . • أعضاء مجالس الأمناء .§ الموجهون والمدرسون الأوائل . • الأخصائي الاجتماعي .§ الأخصائي النفسي . • أخصائي تكنولوجيا التعليم .§ الطلاب .
خطوات التقويم الشامل :1. تشكيل قيادة التقييم الذاتي للمدرسة .2. تخطيط الدراسة .3. تشكيل وتدريب فرق العمل .4. الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة وأساليب جمعها والحصول عليها . 5. معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات .6. إعداد التقرير النهائي لدراسة التقويم الذاتي . مهام فريق قيادة التقويم الذاتي :1. تخطيط الدراسة .2. تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة .3. الإشراف على تدريب فرق العمل وبناء قدراته .4. الإشراف على تجهيز أدوات جمع المعلومات .5. قيادة وتوجيه فرق العمل في عملية جمع وتحليل المعلومات .6. الإشراف على إعداد التقرير النهائي .7. اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين .

نوعية وأساليب جمع المعلومات :
معلومات كمية
معلومات كيفية
تتمثل في :
§ أعداد الطلاب ، ودرجاتهم في الاختبارات المختلفة .

§ أعداد المعلمين والإداريين .
§ أعداد الأجهزة المختلفة ، وغير ذلك ........بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل :§ رؤية المؤسسة ورسالتها .§ الآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين أفراد المجتمع المدرسي والمعنيين من أولياء الأمور والمتعلمين ومجلس الأمناء.
أدوات التقييم الذاتي :يوجد العديد من الأدوات يمكن استخدامها من أجل عمل التقييم الذاتي بشرط أن تكون مصممة بمرجعية المعايير منها :
1. مقاييس الأداء : كما تتمثل في اختبارات التحصيل ومهارات التفكير وسلوك حل المشكلات والمهارات العملية للمتعلمين .2. الأدلة والشواهد ( الوثائق ) :وهي مصادر لجمع البيانات يمكن الاستدلال بها على مدى تحقق بعض المؤشرات ، ويمكن الرجوع إليها في وثيقة معايير التعليم قبل الجامعي ، وعلى المدرسة أن تنظم هذه الوثائق وفقا لكل مجال من المجالات التسعة لضمان الجودة والاعتماد .3. بطاقات التقييم الذاتي : هي أدوات يمكن من خلالها التأكد من تحقق بعض المعايير والمؤشرات من خلال تطبيقها على القائمين بالعملية التعليمية والمنوط بهم تحقق هذه المؤشرات مثل : مدير المدرسة ، والمعلم ، والمتعلم ، وكل من الأخصائي الاجتماعي والنفسي ، وأخصائي التكنولوجيا ، ومدير وحدة التدريب والجودة .وهذه الأدوات هي محور اهتمام الدليل ، ويتم الاتفاق عليها من حيث :
o أنواعها . O أهدافها . O مستخدمها .o مكوناتها . O تقدير درجاتها .
هذه الأدوات استرشادية للمدرسة ويحق لها أن تستخدم أي أدوات أخرى تساعدها على التحقق من المعايير والمؤشرات ، ويمكن للمدرسة أن تتقدم بهذه الأدوات لاعتمادها من الهيئة ، علمًا بأن الأدوات الموجودة بالدليل سيعتمد عليها فريق المراجعة الخارجية لتحقق من استيفاء المدرسة لمعايير الجودة والاعتماد هي: ( فحص الوثائق – الملاحظة – المقابلات الفردية والجماعية ) .
كتابة تقرير التقويم الذاتي :ضوابط كتابة التقرير :1. تعتمد مكونات التقرير على متطلبات المعايير .2. يكون التقرير تقويميا وتحليليا وليس وصفيا .3. يتضمن التقرير إيجابيات وسلبيات الأداء المؤسسي .4. يكون التقرير سهل القراءة ، وشاملا ، وواضحا،ودقيقا ، وصادقا ، ومفسرا .
2- تقييم الأداء
خطة التحسين :هي خطة تعدها المدرسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي لتحسين أدائها ، ويشارك فيها كل المعنيين بالعملية التعليمية .

ليست هناك تعليقات: